بحـث
المواضيع الأخيرة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط الهندسة المعمارية الجزائرية ARCHITECTURE على موقع حفض الصفحاتأفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المهندس المعماري الجزائري | ||||
zino2008 | ||||
hiba_sayu | ||||
nawal | ||||
z_abc_001 | ||||
اسماء حويتي | ||||
فلسطين في القلب | ||||
mouna85 | ||||
rinada | ||||
عاشق فن العمارة |
اسس تصميم الواجهات
2 مشترك
الهندسة المعمارية و التعمير الجزائري و المناظر الطبيعية Architecture et Urbanisme & Landscape :: FORUM D'ARCHITECTURE منتدى العمارة :: مبادئ التصميم المعمارية
صفحة 1 من اصل 1
اسس تصميم الواجهات
اسس تصميم الواجهات
ان تصميم واجهه من الاشياء الصعبه لان يجب مراعات اشياء كثيره مثل الايقاع والوحده والشكل والوظيفه وسوف اقوم بشرح كل نقطه من الوظائف من الايقاع والوحده والشكل والوظيفه
اولا الايقاع وسوف تجدونه على هذا الربط
اضغط هنااااااااااااااا لا تنسونا من دعائكم
ان تصميم واجهه من الاشياء الصعبه لان يجب مراعات اشياء كثيره مثل الايقاع والوحده والشكل والوظيفه وسوف اقوم بشرح كل نقطه من الوظائف من الايقاع والوحده والشكل والوظيفه
اولا الايقاع وسوف تجدونه على هذا الربط
اضغط هنااااااااااااااا لا تنسونا من دعائكم
رد: اسس تصميم الواجهات
. الايقاع
2.الوحده
3. الاتزان
4. الشكل والوظيفه
اولا: الايقاع
تعريف الايقاع هى مجموعة منتظمه من الخطواط والمستويات والكتل والزخارف والالوان التى تمثل العمل المعمارى
وهناك ثلاث اشكال للمنظومه الايقاعيه
1. ايقاعات الخطوط (وتكون عرضه صغير مثل الاسلحه الراسيه والافقيه فى المبانى)
2:ايقاع المستويات (ويكون عريض )
3.ايقاع الكتل (ويتكون من مجموعه من المستويات )
4. ايقاع المنحني
5.ايقاع الخطوط المائله
1.ايقاعات الخطوت
وتتمثل فى الاعمده التى تكون فى المعابد مثل معبد الكرنك ولكسر الملل تنوع فى حجم الاعمده عند المدخل وايضا لتمييز المدخل وهذه الخاصيه تكون فى الشكل والوظيفه والتى سوف اشرحه لحقا
وايضا تتمثل الايقاع الخطى فى الاسلحه الراسيه والافقيه للمبانى
2. ايقاع المستوى
وهو عباره عن مجموعه من الخطوت وتكون عريضه
وتتمثل فى المستويات الافقيه والراسيه والتى فى الصور الموجوده فى الرابط
ويوجد منها مستويات راسيه وافقيه ودائريه ومنحنيه
3. ايقاع الكتل
وهى عباره عن مجموعه من امستويات تعطى المبنى
وتتمثل فى قباب المساجد مثل مسجد محمد على والمبانى التى بها كتل
4. ايقاع المنحنى
وهى تتمثل فى المبانى التى بها منحنيات وزخارف منحنيه وكتل منحنيه مثل العقور والقباب
5.الايقاع المائل
وهو يتمثل فى المانى التى تاخذ اشكال مائله فى واجهتها الاماميه او الجانبيه مثل السلالم الثانويه وسلالم الهروب
وسوف نكمل خصائص التصميم للوحده فيما بعد قريبا وحتى نلتقى سوف اضع رابط به شرح للوحده فى الواجهات المعماريه
http://www.megaupload.com/?d=TOEBEMR1
2.الوحده
3. الاتزان
4. الشكل والوظيفه
اولا: الايقاع
تعريف الايقاع هى مجموعة منتظمه من الخطواط والمستويات والكتل والزخارف والالوان التى تمثل العمل المعمارى
وهناك ثلاث اشكال للمنظومه الايقاعيه
1. ايقاعات الخطوط (وتكون عرضه صغير مثل الاسلحه الراسيه والافقيه فى المبانى)
2:ايقاع المستويات (ويكون عريض )
3.ايقاع الكتل (ويتكون من مجموعه من المستويات )
4. ايقاع المنحني
5.ايقاع الخطوط المائله
1.ايقاعات الخطوت
وتتمثل فى الاعمده التى تكون فى المعابد مثل معبد الكرنك ولكسر الملل تنوع فى حجم الاعمده عند المدخل وايضا لتمييز المدخل وهذه الخاصيه تكون فى الشكل والوظيفه والتى سوف اشرحه لحقا
وايضا تتمثل الايقاع الخطى فى الاسلحه الراسيه والافقيه للمبانى
2. ايقاع المستوى
وهو عباره عن مجموعه من الخطوت وتكون عريضه
وتتمثل فى المستويات الافقيه والراسيه والتى فى الصور الموجوده فى الرابط
ويوجد منها مستويات راسيه وافقيه ودائريه ومنحنيه
3. ايقاع الكتل
وهى عباره عن مجموعه من امستويات تعطى المبنى
وتتمثل فى قباب المساجد مثل مسجد محمد على والمبانى التى بها كتل
4. ايقاع المنحنى
وهى تتمثل فى المبانى التى بها منحنيات وزخارف منحنيه وكتل منحنيه مثل العقور والقباب
5.الايقاع المائل
وهو يتمثل فى المانى التى تاخذ اشكال مائله فى واجهتها الاماميه او الجانبيه مثل السلالم الثانويه وسلالم الهروب
وسوف نكمل خصائص التصميم للوحده فيما بعد قريبا وحتى نلتقى سوف اضع رابط به شرح للوحده فى الواجهات المعماريه
http://www.megaupload.com/?d=TOEBEMR1
رد: اسس تصميم الواجهات
[IMG][/IMG][SIZE="5"] بسم الله الرحمن الرحيم
ثانيا : الوحده فى الوجهات المعماريه
مفهوم الوحده:
هى الوصول بالعمل المعمارى الى الشكل موحد مستمر متكامل مهما بلغ تعقيد وتركيب هذا الشكل وتكوينه بحيث يترك انطباع بصرى وذهنى لدى المتلقى او المشاهد (الانسان العادى الغير معمارى ) يخلو من التفكك او التشتت وعدم التجانس
وهناك اربع اشكال للوحده:
1.وحدة الشكل
2.وحدة الكتل والملمس
3.وحدة الماده
4.الوحده باستخدام الالوان
قبل الشرح احب اوضح بعض الاخطاء التالى قد تنتج عن كثرة استخدام المصمم للوحد اذى كانت (فى الشكل او فى الكتل او فى الملمس او المادده اوفى الالوان) وهو الاحساس بالملل نظرا لتكرار اعنصر من عناصر الوحده عند المتلقى او المشاهد ويمكن حل هذه المشكله بكسر الملل بالتنوع فى الكتل البارز والغاطس والالوان والزخارف الخخخخ
اولا: الوحده فى الشكل
وحدة الشكل وهى تتمثل فى العقود والزخارف فى الدور الاول علوى ولكسر الملل لم يستخدم فى الدور الثانى علوى نفس العقود والزخارف
[IMG]نظرا اننا نطور علمنا من مخزوننا التاريخى حبت ان اريكم هذه الصوره التى تعبر عن الوحده فى الشكل باستخدام التماثيل على جانبى الممر
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up][/IMG]
وهذه الصوره لفندق فى الامارات يوضح الوحده فى الشكل رغم اختلاف الكتل
ثانيا : وحدة الكتل والملمس
وهو الجمع بين الكتل او الاجزاء الكبيره فى المبنى وبين الملمس وهو نوع التشطيب
[IMG][/IMG]
وهذه صوره مسجد وتوضح الصوره الربط بين الكتل والتى تمثلها القباب ونوع التشطيب والزخارف الموحده فى القباب ونهاية الماذنه
[IMG]
[/IMG]
هذه الصوره توضح الوحده فى الكتل والفتحات والملمس والالوان
ثالثا : الوحده فى الماده
والمقصود بالماده : المواد الصناعيه ( الزجاج و مواد التشطيبات بانوعه) ومواد طبيعيه (الاخشاب والاحجار الطبيعيه والتكسيات)
[IMG][/IMG]
توضع الصوره الوحده فى مادة الزجاج والوحده فى الالوان والملمس
[IMG][/IMG]
وفى هذه الصوره نجد بها الوحده فى الماده باستخدام الزجاج والتكسيات بكامل المبنى
[IMG][/IMG]
وفى هذه الصوره يوجد بها وحده فى مادة التكسيه المستخدمه فى التشطيب بكامل المبنى
رابعا : الوحده باستخدام الالوان
[IMG]
توضح هذه الصورهاشكال مختافه من الوحده فى الالوان استخدام المصمم نفس الون التكسيات فوق الشبابيك واستخدام الون الابيض لمبنى بالكامل واستخدام الوان الابيض كمعالجه مناخيه لان الون الابيض يعكس 80% من اشعة الشمس وسوف اشرح هذه الجزئيه فى عنصر الشكل والوظيفه فيما بعد وهذا الموضوع سوف يكون ممتع جدا
ملاحظه : سوف تجدون فى معظم الصور التى عرتها صوره تجمع كل ما شرحته من الوحد والايقاع فكنت بشرح اشياء محدده فى الصوره الواحد
وشكرا ويارب اكون افتكم فانا اعمل هذا لوجه الله تعالى حتى اوصل العلم الذى تعلمته الى كل الناس [/IMG] [/SIZE][/QUOTE]
ثانيا : الوحده فى الوجهات المعماريه
مفهوم الوحده:
هى الوصول بالعمل المعمارى الى الشكل موحد مستمر متكامل مهما بلغ تعقيد وتركيب هذا الشكل وتكوينه بحيث يترك انطباع بصرى وذهنى لدى المتلقى او المشاهد (الانسان العادى الغير معمارى ) يخلو من التفكك او التشتت وعدم التجانس
وهناك اربع اشكال للوحده:
1.وحدة الشكل
2.وحدة الكتل والملمس
3.وحدة الماده
4.الوحده باستخدام الالوان
قبل الشرح احب اوضح بعض الاخطاء التالى قد تنتج عن كثرة استخدام المصمم للوحد اذى كانت (فى الشكل او فى الكتل او فى الملمس او المادده اوفى الالوان) وهو الاحساس بالملل نظرا لتكرار اعنصر من عناصر الوحده عند المتلقى او المشاهد ويمكن حل هذه المشكله بكسر الملل بالتنوع فى الكتل البارز والغاطس والالوان والزخارف الخخخخ
اولا: الوحده فى الشكل
وحدة الشكل وهى تتمثل فى العقود والزخارف فى الدور الاول علوى ولكسر الملل لم يستخدم فى الدور الثانى علوى نفس العقود والزخارف
[IMG]نظرا اننا نطور علمنا من مخزوننا التاريخى حبت ان اريكم هذه الصوره التى تعبر عن الوحده فى الشكل باستخدام التماثيل على جانبى الممر
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up][/IMG]
وهذه الصوره لفندق فى الامارات يوضح الوحده فى الشكل رغم اختلاف الكتل
ثانيا : وحدة الكتل والملمس
وهو الجمع بين الكتل او الاجزاء الكبيره فى المبنى وبين الملمس وهو نوع التشطيب
[IMG][/IMG]
وهذه صوره مسجد وتوضح الصوره الربط بين الكتل والتى تمثلها القباب ونوع التشطيب والزخارف الموحده فى القباب ونهاية الماذنه
[IMG]
[/IMG]
هذه الصوره توضح الوحده فى الكتل والفتحات والملمس والالوان
ثالثا : الوحده فى الماده
والمقصود بالماده : المواد الصناعيه ( الزجاج و مواد التشطيبات بانوعه) ومواد طبيعيه (الاخشاب والاحجار الطبيعيه والتكسيات)
[IMG][/IMG]
توضع الصوره الوحده فى مادة الزجاج والوحده فى الالوان والملمس
[IMG][/IMG]
وفى هذه الصوره نجد بها الوحده فى الماده باستخدام الزجاج والتكسيات بكامل المبنى
[IMG][/IMG]
وفى هذه الصوره يوجد بها وحده فى مادة التكسيه المستخدمه فى التشطيب بكامل المبنى
رابعا : الوحده باستخدام الالوان
[IMG]
توضح هذه الصورهاشكال مختافه من الوحده فى الالوان استخدام المصمم نفس الون التكسيات فوق الشبابيك واستخدام الون الابيض لمبنى بالكامل واستخدام الوان الابيض كمعالجه مناخيه لان الون الابيض يعكس 80% من اشعة الشمس وسوف اشرح هذه الجزئيه فى عنصر الشكل والوظيفه فيما بعد وهذا الموضوع سوف يكون ممتع جدا
ملاحظه : سوف تجدون فى معظم الصور التى عرتها صوره تجمع كل ما شرحته من الوحد والايقاع فكنت بشرح اشياء محدده فى الصوره الواحد
وشكرا ويارب اكون افتكم فانا اعمل هذا لوجه الله تعالى حتى اوصل العلم الذى تعلمته الى كل الناس [/IMG] [/SIZE][/QUOTE]
رد: اسس تصميم الواجهات
بسم الله الرحمان الرحيم
من اروع الامثله للاتزان والاستقرار نجد من حوانا فى الاستقرار الاجرام السماويه فى حركته
[IMG][/IMG
[IMG][/IMG]]
ونجد الاتزان ايضا فى الطبيه المحيطه بنا فنجده فى تماثل كل مخلوقات الله سبحانه وتعالى فى بدءا من الانسان والنباتات والثمار والازهار والورق الاشجار والحيونات والذى يعتبر من اروع عناصر الجمال
والاتزان موجود فى الانسان بين تموحاته وامكانياته وبين العقل والعاطفه ويضا فى المشاعر الانسانيه
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
ومن هنا الاتزان من الاتجاهات التصميميه فى العماره الاسلاميه حيث ظهرة فى واجهات المساجد والمبانى وايضا الزخارف الاسلاميه
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
ويتحقق الاتزان اوالاستقرار المعمارى نتيجة تماثل شكل المبنى حول محور راسى
ويتحقق الاتزان اوالاستقرار المعمارى نتيجة تماثل شكل المبنى مع ماحوله من مبانى
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
ويمكن تقسيم الاتزان اوالاستقرار الى نوعين اساسين
1. الاستقرار الانشائى
2. الاستقرار الشكل
اولا: الاستقرار الانشائى
فى حاله عدم حدوث اى تغيرات فى المبنى سواء كانت (ميل - شروخ - هبوت) فيمكن القول ان المبنى مستقر اومتزن انشائيا
ويمكن الحكم على استقرار المبنى انشائيا بمجرد النظرا اليه ومن امثلة ذلك عدم توفر الاستقرار الانشائى لبرج المائل باءيطاليه
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
ويمكن تقسيم الاتزان اوالاستقرار الانشائى الى نوعين اساسيين
1. استقرار استاتيكى
2. استقرار ديناميكى
1. الاستقرار الاستاتيكى /
وفيها يتم نقل الاحمال من العناصر والاسطح الافقيه الى العناصر الراسيه للمبنى ومنها الى الارض
[IMG][/IMG]
2. الاستقرار الديناميكى /
وفيه تنتقل الاحمال فى اتجهات للمنشأ ومن امثلة ذلك الجمالونات الفراغيه والمنشات ذات الكبلات المشدوده
]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
ثانيا: اتزان الشكل
ويمكن تقسيم اتزان الشكل الى نوعين اساسيين:-
1. اتزان متماثل
2.اتزان غير متماثل
نجد اتزان متماثل فى حاله تقسيم واجهه المبنى الى قسمين متشابهين تماما حول محور راسى يمر بمنتصف الواجهه
[IMG][/IMG]
[/COLOR][/SIZE][/QUOTE]
من اروع الامثله للاتزان والاستقرار نجد من حوانا فى الاستقرار الاجرام السماويه فى حركته
[IMG][/IMG
[IMG][/IMG]]
ونجد الاتزان ايضا فى الطبيه المحيطه بنا فنجده فى تماثل كل مخلوقات الله سبحانه وتعالى فى بدءا من الانسان والنباتات والثمار والازهار والورق الاشجار والحيونات والذى يعتبر من اروع عناصر الجمال
والاتزان موجود فى الانسان بين تموحاته وامكانياته وبين العقل والعاطفه ويضا فى المشاعر الانسانيه
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
ومن هنا الاتزان من الاتجاهات التصميميه فى العماره الاسلاميه حيث ظهرة فى واجهات المساجد والمبانى وايضا الزخارف الاسلاميه
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
ويتحقق الاتزان اوالاستقرار المعمارى نتيجة تماثل شكل المبنى حول محور راسى
ويتحقق الاتزان اوالاستقرار المعمارى نتيجة تماثل شكل المبنى مع ماحوله من مبانى
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
ويمكن تقسيم الاتزان اوالاستقرار الى نوعين اساسين
1. الاستقرار الانشائى
2. الاستقرار الشكل
اولا: الاستقرار الانشائى
فى حاله عدم حدوث اى تغيرات فى المبنى سواء كانت (ميل - شروخ - هبوت) فيمكن القول ان المبنى مستقر اومتزن انشائيا
ويمكن الحكم على استقرار المبنى انشائيا بمجرد النظرا اليه ومن امثلة ذلك عدم توفر الاستقرار الانشائى لبرج المائل باءيطاليه
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
ويمكن تقسيم الاتزان اوالاستقرار الانشائى الى نوعين اساسيين
1. استقرار استاتيكى
2. استقرار ديناميكى
1. الاستقرار الاستاتيكى /
وفيها يتم نقل الاحمال من العناصر والاسطح الافقيه الى العناصر الراسيه للمبنى ومنها الى الارض
[IMG][/IMG]
2. الاستقرار الديناميكى /
وفيه تنتقل الاحمال فى اتجهات للمنشأ ومن امثلة ذلك الجمالونات الفراغيه والمنشات ذات الكبلات المشدوده
]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
ثانيا: اتزان الشكل
ويمكن تقسيم اتزان الشكل الى نوعين اساسيين:-
1. اتزان متماثل
2.اتزان غير متماثل
نجد اتزان متماثل فى حاله تقسيم واجهه المبنى الى قسمين متشابهين تماما حول محور راسى يمر بمنتصف الواجهه
[IMG][/IMG]
[/COLOR][/SIZE][/QUOTE]
رد: اسس تصميم الواجهات
][SIZE="5"] [IMG][/IMG
[IMG][/IMG]
ويمكن للمشاهد الحكم على اتزال اى واجهه فى حالة الوقوف بشكل عمودى على الواجهه والعكس صحيح فى حالة رؤية المبنى من اى زاويه فيه
وفى كثير من الاتجاهات المعماريه تم استغلال محور التماثل كمحور اهتمام وذلك بعمل المداخل الرئسيه ووضع صفوف من الاشجار واحواض الزهور النافورات وغيرها وقد ظهر ذلك واضحا فى العماره المصريه القديمه وايضا فى المعابد اليونانيه
[IMG][/IMG]
الاستغلال التماثل كمحور اهتمام بتاكيد المداخل فى العماره الحديثه
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
][IMG][/IMG]
ثانيا : الاتزان الغير متماثل ويسمى باتزان البعد الثالث
ويظهر هذا النوع من الاتزان فى الواجهات مع المسقط الافقى
وبالنسبه للمشاهد الواقف امام المبنى فيظهر ذلك بشكل منظورى
,وهناك اتزان غير متماثل فى البعد الثالث ناتج من تساوى طول كتلتى المبنى فى المسقط الافقى ولكن بشكل متعامد
وايضا اتزان غيرمتماثل فى البعد الثالث ناتج من تساوى طول كتلة جزء من المبنى فى الافقى مع ارتفاع الكتلة الاخرى فى الراسى
[IMG][/IMG][/SIZE][/QUOTE]
[IMG][/IMG]
ويمكن للمشاهد الحكم على اتزال اى واجهه فى حالة الوقوف بشكل عمودى على الواجهه والعكس صحيح فى حالة رؤية المبنى من اى زاويه فيه
وفى كثير من الاتجاهات المعماريه تم استغلال محور التماثل كمحور اهتمام وذلك بعمل المداخل الرئسيه ووضع صفوف من الاشجار واحواض الزهور النافورات وغيرها وقد ظهر ذلك واضحا فى العماره المصريه القديمه وايضا فى المعابد اليونانيه
[IMG][/IMG]
الاستغلال التماثل كمحور اهتمام بتاكيد المداخل فى العماره الحديثه
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
][IMG][/IMG]
ثانيا : الاتزان الغير متماثل ويسمى باتزان البعد الثالث
ويظهر هذا النوع من الاتزان فى الواجهات مع المسقط الافقى
وبالنسبه للمشاهد الواقف امام المبنى فيظهر ذلك بشكل منظورى
,وهناك اتزان غير متماثل فى البعد الثالث ناتج من تساوى طول كتلتى المبنى فى المسقط الافقى ولكن بشكل متعامد
وايضا اتزان غيرمتماثل فى البعد الثالث ناتج من تساوى طول كتلة جزء من المبنى فى الافقى مع ارتفاع الكتلة الاخرى فى الراسى
[IMG][/IMG][/SIZE][/QUOTE]
رد: اسس تصميم الواجهات
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا اسف على التاخير علشان كنت مشغول نخش فى الموضوع
رابعا: الشكل والوظيفه فى الواجهات المعماريه
ويمكن ان نقسمه الى اربع اشكال
1.شكل يتبعه وظيفه من الناحيه الانشائيه
2. شكل يتبعه وظيفه من الناحيه تميز المبنى
3. شكل يتبعه وظيفه من الناحيه الظل والاضاءه والتهويه
4. شكل يتبعه وظيفه من الناحيه الخصوصيه
اولا: . شكل يتبعه وظيفه من الناحيه من الانشائيه:
وفى هذه الحاله يتم تصميم شيى جميل فى واجهه وفى نفس الوقت له عامل انشائى
استخدام العقود فوق الشبابيك والابواب المدخل لتخفيف الحمل الواقع على الاشبابيك والباب
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
استخدام الاسلحه لعمل ظل على المبنى او الشباك
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
ثانيا:شكل يتبعه وظيفه من الناحيه تميز المبنى:
وفى هذه الحاله يتم لفت المشاهد الى جزء محدد فى المبنى
مثل تميز باب المدخل للمبنى باستخدام عمودين دائرين امام الباب
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
تميز المدخل بعمل اربع تماثيل على جانبى المدخل
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
تميز باب المدخل المبنى باستخدام الاعمدة المرتفعه واستخدام الاعمده المرتفه حتى تعطى الرهبه الى المكان وانه لاشى قوق العدل
2. استخدام المأذنه فى المساجد والربط الدائم بين المساجد والمأذنه فعندما ننظر الى مأذنه نعلم ان هذا مسجد
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up][/QUOTE]
اولا اسف على التاخير علشان كنت مشغول نخش فى الموضوع
رابعا: الشكل والوظيفه فى الواجهات المعماريه
ويمكن ان نقسمه الى اربع اشكال
1.شكل يتبعه وظيفه من الناحيه الانشائيه
2. شكل يتبعه وظيفه من الناحيه تميز المبنى
3. شكل يتبعه وظيفه من الناحيه الظل والاضاءه والتهويه
4. شكل يتبعه وظيفه من الناحيه الخصوصيه
اولا: . شكل يتبعه وظيفه من الناحيه من الانشائيه:
وفى هذه الحاله يتم تصميم شيى جميل فى واجهه وفى نفس الوقت له عامل انشائى
استخدام العقود فوق الشبابيك والابواب المدخل لتخفيف الحمل الواقع على الاشبابيك والباب
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
استخدام الاسلحه لعمل ظل على المبنى او الشباك
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
ثانيا:شكل يتبعه وظيفه من الناحيه تميز المبنى:
وفى هذه الحاله يتم لفت المشاهد الى جزء محدد فى المبنى
مثل تميز باب المدخل للمبنى باستخدام عمودين دائرين امام الباب
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
تميز المدخل بعمل اربع تماثيل على جانبى المدخل
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
تميز باب المدخل المبنى باستخدام الاعمدة المرتفعه واستخدام الاعمده المرتفه حتى تعطى الرهبه الى المكان وانه لاشى قوق العدل
2. استخدام المأذنه فى المساجد والربط الدائم بين المساجد والمأذنه فعندما ننظر الى مأذنه نعلم ان هذا مسجد
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up]
[IMG][url=http://www.m3mare.com/up][/QUOTE]
رد: اسس تصميم الواجهات
[SIZE="6"] 3. استخدام الالوان الصارخه للتميز المبنى عن غيره
وفى هذا التصميم لا يهمه الوحده او اى شىء سو لفت الانتباح لدى المشاهد
[][/
[][/
[][/
مبنى فى ملاهى
ثالثا: . شكل يتبعه وظيفه من الناحيه الظل والاضاءه والتهويه:
1. استخدام اسلحه راسيه وراسيه بجوار البلكونات والشبابيك لعمل ظل ولتقليل اشعت الشمس ويكثر استخدام الاسلحه والبروز فى الاماكن التى يوجد بها موظفين يعملون طوال اليوم فى المكاتب حتى تحجب اشعة الشمس عنهم ودخول الاضاءه فقط
[][/
[][/
2. استخدام اللون الابيض فى الاماكن الحاره لانه بيعكس حوالى 80% من اشعة الشمس والمرايا بتعكس حوالى 100% من اشعة الشمس
[][/url]
[][/url][]
3. استخدام استخدام القباب لتقليل اشعة الشمس
[][/
[][/
. بناء المبنى بالطين فى الاماكن الحاره ويعتبر هذا من الناحيه الناخيه لتخفيف اشعة الشمس من على المبنى
[][/
[IM][/
5. فى مبانى الورش لا يستحب سقوط اشعة الشمس على العمال ولذلك يتم عمل السقف من نتواءت مثلثه لادخال الاضاءه والتهويه غير مباشره على العمال
[][/
]6. استخدام شبكه من الخشب (المشربيه ) لتقليل اشعة الشمس وعمل ظل على الشبابيك والواجهه
[][/
[I][/
[][/
رابعا:شكل يتبعه وظيفه من الناحيه الخصوصيه:
1. عمل اشجار خلف السور الخارجى لحجب الشبابيك عن فى الادوار العليا عن الشارع وهذا من عناصر الخصوصيه
والجمال
]
[IM][
2. عمل استخدام شبكه من الخشب (المشربيه ) لتقليل اشعة الشمس وعمل ظل على الشبابيك والواجهه وهذا من عناصر الخصوصيه والجمال
[/SIZE][/QUOTE]
وفى هذا التصميم لا يهمه الوحده او اى شىء سو لفت الانتباح لدى المشاهد
[][/
[][/
[][/
مبنى فى ملاهى
ثالثا: . شكل يتبعه وظيفه من الناحيه الظل والاضاءه والتهويه:
1. استخدام اسلحه راسيه وراسيه بجوار البلكونات والشبابيك لعمل ظل ولتقليل اشعت الشمس ويكثر استخدام الاسلحه والبروز فى الاماكن التى يوجد بها موظفين يعملون طوال اليوم فى المكاتب حتى تحجب اشعة الشمس عنهم ودخول الاضاءه فقط
[][/
[][/
2. استخدام اللون الابيض فى الاماكن الحاره لانه بيعكس حوالى 80% من اشعة الشمس والمرايا بتعكس حوالى 100% من اشعة الشمس
[][/url]
[][/url][]
3. استخدام استخدام القباب لتقليل اشعة الشمس
[][/
[][/
. بناء المبنى بالطين فى الاماكن الحاره ويعتبر هذا من الناحيه الناخيه لتخفيف اشعة الشمس من على المبنى
[][/
[IM][/
5. فى مبانى الورش لا يستحب سقوط اشعة الشمس على العمال ولذلك يتم عمل السقف من نتواءت مثلثه لادخال الاضاءه والتهويه غير مباشره على العمال
[][/
]6. استخدام شبكه من الخشب (المشربيه ) لتقليل اشعة الشمس وعمل ظل على الشبابيك والواجهه
[][/
[I][/
[][/
رابعا:شكل يتبعه وظيفه من الناحيه الخصوصيه:
1. عمل اشجار خلف السور الخارجى لحجب الشبابيك عن فى الادوار العليا عن الشارع وهذا من عناصر الخصوصيه
والجمال
]
[IM][
2. عمل استخدام شبكه من الخشب (المشربيه ) لتقليل اشعة الشمس وعمل ظل على الشبابيك والواجهه وهذا من عناصر الخصوصيه والجمال
[/SIZE][/QUOTE]
رد: اسس تصميم الواجهات
بارك الله فيك
هشام مجيد طه-
عدد الرسائل : 1
العمر : 44
نقاط : 4389
تاريخ التسجيل : 05/05/2012
الهندسة المعمارية و التعمير الجزائري و المناظر الطبيعية Architecture et Urbanisme & Landscape :: FORUM D'ARCHITECTURE منتدى العمارة :: مبادئ التصميم المعمارية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء 06 سبتمبر 2016, 00:41 من طرف بشير27
» عدد 19 مشروع مباني متعددة الاغراض - مجمعات سكنية وتجارية وادارية وترفيهية وسياحية وقاعات افراح وفندقية
الجمعة 06 مايو 2016, 01:30 من طرف chahida
» حصريا - عدد 5 عمارات سكنية - اوتوكاد رسومات تنفيذية كاملة , معماري وانشائي, مساقط افقية وقطاعات وواجهات
الجمعة 06 مايو 2016, 01:27 من طرف chahida
» التناقض بين المهندس المعماري و المهندس المدني
الأحد 28 فبراير 2016, 17:11 من طرف بشير27
» العلاقات الرابطة بين المكونات المعمارية
الخميس 23 يوليو 2015, 08:14 من طرف zingozingo2
» يوجد 4 حقائق في العالم....
الخميس 23 يوليو 2015, 08:14 من طرف zingozingo2
» مفهوم وتعريف العمارة وفلسفتها ومدارسها
الإثنين 16 فبراير 2015, 15:24 من طرف ضوء القمر 2015
» النشيد الوطني الجزائري
الأربعاء 04 فبراير 2015, 19:39 من طرف نعم أستطيع
» السلام عليكم و رحمة الله
الأربعاء 04 فبراير 2015, 17:16 من طرف نعم أستطيع